الصفحات

السبت، 27 أغسطس 2011

اسوأ 20 عادة للعملاء


فيما يلي قائمة مشتركة من قضايا المصممين تضطر إلى التعامل معها أثناء التعامل مع العملاء في المشاريع وكيفية تجنب أو حل تلك القضايا بطريقة مهنية.


1- ينتظر مصمم محترف بأسعار رخيصة

لأن يبدو أن الجميع قد تعلم الفوتوشوب ومصمم في الوقت الحاضر ، العديد من العملاء يميلون الى ان يكونوا فكرة سيئة عن التصميم وما يستحق. في حين يمكن أن تتجاوز الفكرة في خفض الأسعار عند البدء ، عندما تكون واثقا و العمل الخاص بك هو جيد بما فيه الكفاية يجب أن يأتي مع الأسعار التي تجعله يستحق وقتك .
أيضا للعديد من العملاء محاولة الاستعانة بمصادر خارجية لمشاريعهم في الهند وأماكن أخرى حيث يعمل المصممين بأسعار الحضيض ، ولكن تحتاج إلى عصا وراء عملك والصمود لهؤلاء العملاء الذين لا يعرفون ما هي قيمت التصميم . فليعلموا لماذا انت أفضل خيار !

2. يطلب منك تصميم على مواصفات خاصة

 عندما يطلب العميل التصميم جاهز قبل الدفع . يجب تجنب القيام بذلك قدر الإمكان ، ولكن في أوقات اليأس يمكن أن يكون هو الخيار الوحيد. على الرغم من أن تكون على ثقة بالعملاء والسماح لك بناء على اختيار متجه الخاص وليس على المواصفات. توخي الحذر بشكل خاص من تصميم على المواصفات للناس على الإعلانات والمنتديات لانها عملية احتيال شيوعا في أماكن مثل تلك التي هي في الواقع لا زبائن ، ولكن المصممين أنفسهم يبحثون لسرقة عملك واستخدامها لمشاريع خاصة بهم.

3. الدفع ببطئ

بعض العملاء ، كما هو معروف هناك عملاء يحبون التقطير بالدفع لظنهم انهم تأتيهم النتيجة بالسرعة من خلال هذا التصرف . الطريق الأول لمحاربة هذا يتطلب دائما دفعة قبل أن أبدأ العمل . ويمكنك ضبط ربط الزبون من خلال انه عندما تقوم بدفع المبلغ المترتب سأقوم بإرسال باقي الملفات .   

4. يجب التخطيط والاتفاق مسبقا

أجد أنه من المهم للغاية أن تضع للمشروع خطة تحدد أكبر قدر ممكن من ترتيبات ادارة المشروع  قبل بدء العمل. حتى لو كان لديهم مهلة ضيقة يجب جعلها واضحة يجب أن يكون المشروع المخطط له بشكل كامل قبل أن تبدأ. بعد الانتهاء من جميع الاجتماعات والمناقشات حتى كتابة سرد تقدير كافة تفاصيل المشروع والأسعار والشروط الخاص.

5. لا يعطي لك كالنصوص والصور اللازمة في البداية

هذه على الارجح واحدة من العادات السيئة الأكثر شيوعا من العملاء. دائما ما احاول ان احصل على الصور والنصوص كاملة جاهزة قبل البدء بالعمل، واحاول قدر الامكان ان احصل عليها بوقت مناسب . على الرغم من أن لا اتفاجأ إذا كنت في نهاية المطاف الحاجة إلى التصميم باستخدام  النص التجريبي وإجراء التعديلات في وقت لاحق مع انها شيئ مزعج وقد يكون شكل النص التجريبي لا يتناسب مع النص الاصلي مما يؤدي الى تغير الشكل قليلا .  

6. عدم وجود صور عالية الدقة للمشاريع المطبوعة

عادة يرجع ذلك إلى حقيقة أن العملاء لا يفهمون النقاط التقنية للتصميم أو أنهم لا يملكون أي صور عالية الدقة . لذالك نحاول استخدام الصور المباعة على الانترنت او نعتمد على الرسم ، اذا اصروا على استخدام الصور التي اختاروها نحاول اقناعهم قدر الامكان بأنها لا تصلح . إذا كان هذا يحدث تأكد من أن تكتب في العقد الخاص أن الصور يشترط فيها ان تكون صالحة للطباعة .

7. اجبار العميل لك على استخدام شعارات رديئة التصميم او عناصر لا تصلح

يطلب بعض العملاء منك استخدام بعض العناصر والشعارات الخاصة بهم او التي يتفائلون فيها . ستكون انت القاضي عندها وعندما لا يرى هذا إذا كنت تشعر أنه يؤذي التصميم العام. تعلم كيفية التفاوض وإبلاغ العملاء على ما تعتقد أنه يمكن اعتباره أفضل شكل من اشكال الفن ، ويصلح للممارسة ! 

8. يمكنك ان تجعل الموضوع  أكبر؟

هذا دائما مبني على المعركة الجارية بين المصممين والعملاء ، وأصبحت نوعا من المزاح في الداخل المصممين. وعلقت بولا شيرEven Paula Scher حتى في هذه المسألة على تسمية واحد من الكتب لها جعلها أكبر " Make It Bigger. ".

9. يسأل عن الطريق تنقيحات كثيرة جدا

هذا واحد يمكن تجنبها بسهولة جدا عن طريق وضع مبلغ محدد من التعديلات وتنقيح المفاهيم الأولية قبل البدء في المشروع " طبعا مع اعطاء فرصة لتعديلات مجانية " . تأكد من الحصول على ذلك خطيا ، أو على الأقل حفظ رسائل البريد الإلكتروني ، حيث وافقوا على مواصفاتك وهذا الحل هو الأكثر شيوعا ويتم ذلك في الشعار والهوية من ناحية التصميم الصوري .

10. طلب عمل إضافي على  الاتفاق الأصلي 

وهذا يمكن للمرء أن يكون جيدا أو سيئا. انها سيئة عندما لاتملك وقت لعمل إضافية حول لك ولا تريد أن تدفع أكثر ، ولكن هذا أمر طيب اذا موافقتك يحدد التسعير للعمل إضافية.

11.لا يكون متوفر لأي سؤال او للنظر للعينات

في كثير من الأحيان يمكن للعميل ان يكون مشغولا للغاية ، والعمل على مشاريع متعددة في آن واحد. والمصممين انه من المهم بالنسبة لنا أن نكون قادرين على الاتصال بعملائنا لنبين لهم العينات ، والمراجعات وطرح الأسئلة الهامة. هذا هو واحد حقا أن تصل يا رفاق. يمكنك محاولة إما والتعامل معها والحصول على القيام به أو يمكنك السماح للعميل معرفة المشكلة ومحاولة حلها أو إسقاطها.


12. يعلقون تكاليف الطباعة عليك انت


تعاملت مع العديد من العملاء وقمت بالطباعة ايضا ، ولكن أحاول البقاء بعيدا عن هذا .  لقد رأيت الكثير من عملاء طريقة العصا وحاول المصممين على سداد فواتير الطباعة الفاحشة بسبب خطأ في التصميم النهائي . أقول أساسا يمكنني أن أوصي الطابعات لديك والقيام على الاختيار الأولي من الملفات للتأكد من أنها الطباعة على استعداد ، ولكن الامر متروك لكم والطابعة للقيام ما قبل الطباعة النهائية التحقق والتأكد من أن الملفات صحيحة ، لأنني سوف لن يكون مسؤولا عن أي تكاليف الطباعة على الإطلاق. 

 13. ليس على استعداد لدفع تكاليف إضافية

هذا يتحول عادة سيئة ما إذا كنت في محاولة لرفع تكاليف إضافية على العملاء في نهاية المشروع. مرة أخرى يمكن بسهولة  تجنب هذه المشكلة إذا قمت بتحديد مقدما ما هي التكاليف إضافية أو قد تكون. وهذا يمكن أن تشمل معرض الصور الفوتوغرافية والرسوم التوضيحية الأوراق المالية ، وتكاليف الطباعة والرسوم .

14. إلغاء مشاريع 

قرر ما إذا كنت أنت أو العميل لانهاء المشروع ينبغي أن تكون مشمولة في بعض الامور . باستخدام العقد مرة أخرى وسيلة بسيطة لحماية نفسك. وسوف الفاتورة عن الأعمال المنجزة حتى تلك النقطة. بعض المصممين لا تعطي المبالغ المستردة على الإطلاق ، وبعض سعداء لاسترداد العملاء إذا كانوا هم الذين عملوا إسقاط العميل لأن من القضايا.

15. يعودون بعد ذلك بعدة أشهر لإسترداد معلومات الدخول


العميل قام بالاتصال بعد اليأس لأنه خسر بعض المعلومات الخاصة بالتسجيل. أنا محظوظ بالنسبة له لإحتفاظ بسجلات جيدة وكنت قادرا بسهولة للبحث عن معلومات عنه. طبعا اختصرت الكثير من الوقت وكسبت ثقة للعميل اكثر للإستمرارية معي مع انها كانت يمكن ان تكون مشكلة صعبة الحل ، ولكن وجودها في سجلاتي انهى المشكلة .

16. يسأل عن ملفات سنوات بعد الانعقاد


مماثلة لتسجيل معلومات العملاء في إضاعة كثير من الأحيان ملفات إرسالها. وأظل دائما محتفظ في الملفات على جهاز الكمبيوتر الخاص بي ، وحتى من المشاريع منذ سنوات ، وأنا تأكد من النسخ الاحتياطي للملفات الخاصة بي على محركات أقراص متعددة صلبة الخارجية.

17. العمل القانوني

لا أحد يحب هذا ، لكنه لا يحدث حتى تكون مستعد. دائما حفظ رسائل البريد الإلكتروني والورقي في حالة الحاجة لتقديمها كأدلة. أيضا التأكد من العثور على محام التي يمكن أن يساعدك إذا كان هناك شيء . نسأل العائلة والأصدقاء إذا كانوا يعرفون أي المحامين الجيدين الذين سيكونون على استعداد لتمثيلكم في حال حدوث مشكلة.

18. السيطرة الزائدة

بعض العملاء لايعطوك المساحة الكافية ، يقيدوك حتى لا تستطيع ان تبدع لكثرة الشروط والحدود ,  عند التعامل مع العميل من هذه النوعية  ، المهم أن يعرفوا أنك مصمم دون الحاجة الى لفظ أو نبرة قاسية. مجرد منحهم رأيك صادقة بشأن القضايا والأمور توحي انك لست انتهازي او تحاول التسهيل على نفسك .

19. عدم وجود بحوث والتخطيط

أحيانا يريد عملاء موقع على شبكة الانترنت أو بعض المشاريع الأخرى القيام به ، ولكن ليس لديهم على الاطلاق اي فكرة . أعني أنها لم تفعل أي بحث أو التخطيط قبل البدء ، ولكن لا يزال يريد موقع على شبكة الانترنت معقد، و سهل التحديث.

وهذا يجعل الأمور صعبة للغاية للمصممي لأنه سيضطر لشرح كل التفاصيل الأخيرة عدة مرات للعملاء. في الوقت الذي تساعد العملاء واجبنا أن هناك بعض العملاء الذين يحتاجون حقا إلى العودة إلى البداية وبذل المزيد من البحوث على ما عليه الحصول من معلومات وتخطيتات .

20. أنا أعرف كل شيء

تماما مثل السيطرة الزائدة على العملاء، وبعض الزبائن يعتقدون أنهم يعرفون كل شيء هناك لمعرفة ماهو التصميم ووظيفتك يستتبع. انها تميل الى ان اقول لكم بالضبط ماذا تفعل مع التصميمات الخاصة بك ويمكن ان يكون انتهازي للغاية. أحيانا عليك أن تتعامل فقط مع هذا ، ولكن كما ذكرت من قبل عن التصاميم السيئة ، لتصل الى مرحلة تخاف لإعطاء رأيك. اعني هنا يكمن بيت القصيد هل انت مصمم بحق لتكون جاهز للعمل ام لا ؟ 

هل عندك عادات سيئة اخرى للعملاء , او حدثت معك قصة ؟


انتظر الجواب في التعليقات